Value Logo

دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي

دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي

دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي

ملخص دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي

تعد دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي من المشاريع الهامة حيث تقوم فكرة المشروع على انتاج زيت التين الشوكي من خلال استخلاصه من ثمرة التين وتعبئته طبقا لأحجام متباينة تختلف طبقا لنوعية المستهلك أو العميل المستهدف.

ويتمثل الاستخلاص في عدة مراحل:

  1. مرحلة جنى الثمار
  2. مرحلة الفصل
  3. مرحلة التجهيز
  4. مرحلة الطحن
  5. مرحلة التعبئة والتغليف

 

وذلك باستخدام أفضل الأجهزة الحديثة ذات مقاييس الجودة وسلامة المنتج … حيث يتم استخدامه أما للمستهلك النهائى بشكل مباشر أو يدخل فى عملية مستحضرات التجميل للشركات .

دراسة السوق 

دراسة سوق مصنع زيت التين الشوكي-2

نبات التين الشوكي:

هو ثمار يشبه الصبار ويعتبر من النباتات العصارية ذات الفلقتين و يحتوي على نسبة عالية من البذور الغنية بالكثير من العناصر المفيدة مثل : الفيتامينات – والأملاح – والكالسيوم - والماغنسيوم الضرورية للجسم كما يحتوي على مضادات الأكسدة ومن أشهر أسمائه التين البربري والصبار والهندي ويزرع في المناطق الجافة والتي تتميز بارتفاع في درجة حرارتها ويتحمل الصقيع والبرودة موطنه الأصلي هو أمريكا الشمالية وانتشر اليوم في العديد من البلدان كدول أمريكا الجنوبية ودول حوض البحر الأبيض المتوسط وفي أكثر من 20 بلدا من بينها البلدان العربية ويرجع هذا الانتشار الواسع الي المميزات العديدة التي يمتاز بها.

دراسة سوق مصنع زيت التين الشوكي-3

فوائد زيت التين الشوكي :

زاد الاهتمام مؤخرا بزراعة التين الشوكي او نبات الصبار ورفع قيمته ليصبح محصولًا استراتيجيا في العديد من البلدان ويرجع ذلك الي الحاجة المتزايدة لبناء القدرة على الصمود في وجه الجفاف وتدهور حال التربة ودرجات الحرارة المرتفعة ولذلك أصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) مؤخراً بياناً دعت فيه إلى إعطاء التين الشوكي (أو الصبار أو التين الهندي) مكانة هامة كسلاح لمجابهة التغيرات المناخية في المستقبل بفضل ما يتميز به من قيمة غذائية للإنسان والحيوان إضافة إلى كونه مصدراً للماء وهو يمثل ثروة طبيعية هامة يمكن اللجوء إليه في فترات الجفاف ووضحت الدراسة المميزات الاستراتيجية التي يمكن الاستفادة منها في زراعة التين الشوكي.

دراسة سوق مصنع زيت التين الشوكي-4

إمكانية استخدامها كغذاء وأعلاف

تعتبر قدرة الصبار على العيش في إطار المناخ الجاف والقاحل تجعله من النباتات الرئيسية والمهمة في الأمن الغذائي حيث تستخدمه بعض البلدان المكسيك : لدى الموطنين تاريخ طويل في استهلاكه كغذاء أساسي حيث تصل نسبة استهلاك الفرد الواحد من الواح الصبار في الغذاء إلى 6.4 كلج سنوياً ويقمون بزراعته في مزارع صغيرة ويحصده المزارعون في البرية في مساحات تصل إلى 3 ملايين هكتار كما تزداد معدلات زراعته في المزارع الصغيرة باستخدام تقنيات الري بالتنقيط بصفته محصول أساسي أو ثانوي البرازيل : تعد البرازيل أيضا من أكبر الدول في الزراعة حيث تزرع أكثر من 500,000 هكتار من مزارع الصبار او التين الشوكي لاستخدامها بصورة أساسية كأعلاف للحيوانات والماشية الدول الأخرى : كما انتشرت أيضا زراعة هذه النبتة في مزارع في شمال أفريقيا وإقليم تيغراي في أثيوبيا لتصل مساحات زراعتها إلى ما يقارب 360,000 هكتار يتم إدارة نصفها تقريباً واستخدامها كأعلاف للحيوانات وادخالها في منتجات اخري حيث اوصي تقرير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إدخال الصبار في النظام الغذائي للماشية إذ يساهم في تقليل توليد الميثان المنبعثة من فضلات الحيوانات مما يسهم في خفض انبعاثات الغازات التي تؤدي الي الاحتباس الحراري.

دراسة سوق مصنع زيت التين الشوكي-5

إستخدامه كمصدر للماء:

فضلًا عن كونه مصدراً للغذاء يخزن الصبار الماء في فروعه ليشكل بذلك بئراً نباتياً يمكن أن يخزن ما يصل إلى 180 طن من المياه للهكتار الواحد وهو ما يكفي للحفاظ على حياة خمسة أبقار بالغة الأمر الذي يشكل زيادة مستدامة في انتاجية المراعي التقليدية وفي أوقات الجفاف حيث ارتفع معدل الحفاظ على حياة الماشية ارتفاعاً كبيراً في المزارع التي تزرع الصبار
حيث ذكرت دراسة من معهد اركادا التونسي المتخصص في الأبحاث الزراعية أن المخاطر التي تهدد مصادر المياه في المستقبل بسبب التغيرات المناخية تجعل من التين الشوكي أحد أهم الزراعات في القرن الواحد والعشرين وهي بالتالي نبتة لها أهمية كبيرة في المستقبل في المناطق التي تهددها هذه المخاطر.

دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي-6

الفوائد الزراعية:

حيث ذكرت أيضا الدراسة التونسية بأن غلة محصول الشعير تزداد عندما يزرع الصبار إلى جانبه باعتباره محصولًا محسناً للتربة كما أن زراعة التين الشوكي لها انعكاس إيجابي على بقية أنواع الزراعات في محيطه إذ يستخدم كأسيجة للبساتين وحقول الأشجار لحمايتها من التقلبات الحادة للطقس ومن زحف الرمال في المناطق الصحراوية.

دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي-7

الفن الإنتاجي:

يعتمد هذا المشروع على اسلوب إنتاجي متوسط راس المال فمن خلال التحليل الكمى لصافي انتاجية المحصول من المساحة المستهدفة بالاستثمار وطبقا للمواصفات التي تم تحديدها فان متوسط انتاجية المشروع تقدر بنحو 4571 طن سنويا وطبقا للدراسات تتراوح نسبة البذور داخل التين الشوكى بين 34 % و 42 % وبالتالي فان متوسط نسبة البذور داخل التين الشوكى تقدر بنحو 38 % من حجم انتاج المشروع للتين الشوكى لذا فان متوسط حجم انتاج مشروع زيت بذور التين الشوكى تقدر بنحو 1736 طن فى العام.

دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي-8

مراحل إنتاج الزيت :
  1. مرحلة جني الثمار : تتمثل الخطوة الاولى فى جنى الثمار النضجة بواسطة العمال خلال موسم الحصاد ونقلها وتجميعها فى مكان مخصص حيث يتم غسلها وتنظيفها جيدا من الاتربة والشوك المصاحب للثمرة ونزع الغلاف الخارجى للثمرة.
  2. مرحلة الفصل : يتم تجهيز الثمار ونقلها الى المصنع لتدخل الى مرحلة العصر حيث يتم عصر الثمار بواسطة الآلات لإنتاج عصير التين الشوكي وفصل البذور واستخراجها من الثمار.
  3. مرحلة التجهيز : بعد ان يتم فصل البذور عن ثمار التين يتم تجميعها ثم تنقل الى القسم الخاص بتنظيف وتجفيف البذور حيث يتم غسلها جيدا من الشوائب وتجفيفها.
  4. مرحلة مرحلة الطحن : يتم نقل البذور المجففة الى آلات الطحن حيث يتم خلال هذه المرحلة طحن البذور واستخراج الزيت الخام خلال هذه المرحلة.
  5. مرحلة التعبئة والتغليف : بعد ان يتم طحن البذور واستخراج الزيوت بواسطة الآلات يتم تجميعها وتعبئتها في قوالب تم اعدادها خصيصا لذلك ويوضع الاسم والعلامة التجارية وتفاصيل المنتج الخاصة ثم تنقل الى المخازن ليتم تجهيزها لتوزيعها على منافذ البيع او التصدير.

هيكل الموارد البشرية

دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي-11

يتكون الهيكل من المدير العام المسئول عن كل من:

  • محاسب
  • أخصائي مشروعات
  • مشرف جودة
  • مشرف إنتاج
  • سكرتارية
  • مشرف عمال
  • مشرف مخزن

الخطة المالية لمصنع زيت التين الشوكي  

دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي-12

تشمل الخطة المالية لمصنع زيت التين الشوكي تصميم رأس المال ويتضمن ما يلي :

  • الإيجار/ نصف سنوى 1000 م 2
  • الأجور (نصف سنوي)
  • المخزون (نصف سنوى)
  • تسويق (نصف سنوي)
  • الالات والمعدات والتجهيزات
  • مصاريف حكومية وخدمات مساندة(سنوي)
  • الالات والمعدات والتجهيزات نثريات التأسيس

تواصل معنا الآن واطلب دراسة جدوى مصنع زيت التين الشوكي من شركة فاليو أفضل شركة استشارات وعمل دراسة جدوى في مصر والسعودية والوطن العربي.

كل ما عليك التواصل معنا الآن على الواتساب (+20 1098432278) (+966592163347) أو عن طريق البريد الإلكتروني على ([email protected])

يمكنك أيضاً قراءة:

الهيكل التنظيمي لزراعة التين الشوكي
دراسة جدوى مزرعة التين الشوكي
دراسة جدوى مصنع الآيس كريم
دراسة سوق زراعة التين الشوكي

خدمات المشروع
مؤشرات القطاع

Another Tab Contents
Another Tab Contents
Another Tab Contents

طلب دراسة جدوي

    أسسنا هذه الشركة الطموحة لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في تأسيس مشروعاتهم و تطويرها وتنميتها عن طريق إعداد دراسات الجدوى لتلك المشروعات و تزويدهم بأحدث المعلومات و اكثرها مصداقية
    © All rights reserved, V-alue,  
    Carefully crafted by Right Mind
    magnifiercrossmenucross-circle