Value Logo

دراسة جدوى مصنع الواح الطاقة الشمسية في السعودية

سنه الدراسه
2023
البلد
السعودية
رأس المال
4,500,350
التعادل الأستثماري
السنة الثانية
طلب دراسة جدوى

دراسة جدوى مصنع الواح الطاقة الشمسية في السعودية

دراسة جدوى مصنع الواح الطاقة الشمسية

ملخص مشروع دراسة جدوى مصنع الواح الطاقة الشمسية في السعودية 

تقوم فكرة المشروع على إنشاء مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية فى مدينة الملك سلمان على مساحة 4000 م2 بطاقة إنتاجية 32 لوح فى الساعة وبإجمالى طاقة انتاجية سنوية تقدر بنحو 209,664 لوح. وتتمثل الشرائح المستهدفة في:

  • المباني السكنية
  • المصانع والشركات
  • الهيئات والوزارات
  • شركات التطوير العقاري

تحليل قطاع البناء والتشييد السعودي

حجم قطاع البناء والتشييد السعودي
  • بلغ حجم قطاع البناء والتشييد في الربع الرابع من عام 2022 (50.3 مليار ريال) وذلك بنسبة (4.8%) من الناتج المحلي الإجمالي.
  • في الربع الثاني من عام 2022 بلغ حجم قطاع البناء والتشييد السعودي (43.08 مليار ريال) أي بنسبة مساهمة تُقدر بنحو (4.2%) من الناتج المحلي الإجمالي.
نسبة قطاع البناء والتشييد من الناتج المحلي الإجمالي

يمثل قطاع البناء والتشييد السعودي نسبة 33% من إجمالي قطاع البناء والتشييد في السوق الخليجي، ويأتي ذلك نتيجة للعمل في الوقت الحالي على تنفيذ أكثر من 5200 مشروعاً في قطاع البناء والتشييد السعودي بقيمة 1.6 تريليون دولار ويشير هذا إلى حجم النوع والتوسع الهائل في هذا القطاع داخل المملكة.

قيمة العقود

بلغت قيمة عقود المشاريع في السعودية نحو 55 مليار دولار خلال 2022 حصد قطاع الإنشاءات القيمة الأكبر وكانت 20 مليار دولار، بينما بلغت عقود قطاع النقل 12 مليار دولار، والطاقة 7 مليارات دولار، والنفط 5 مليارات دولار.

تتوزع عقود مناقصات المشاريع بالسعودية خلال 2023 إلى
  • 26% بقطاع الإنشاءات
  • 16% بقطاع المياه
  • 15% للطاقة

تحليل سوق العقارات في المملكة

حجم القطاع العقاري من الناتج المحلي الإجمالي

  • بلغ الناتج المحلي للقطاع العقاري بالمملكة نحو 150 مليار ريال (40 مليار دولار).
  • حصة القطاع العقاري في الناتج المحلي للقطاع غير النفطي 14.5%.
  • يساهم القطاع العقاري في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 5.7%.

شهد القطاع العقاري في المملكة انتعاشاً في عام (2022) عن السنوات السابقة له ، حيث بدأ بالتعافي بعد التباطؤ الذي نجم عن جائحة كوفيد-19 ونتيجة للإجراءات والمبادرات الحكومية التي أدت إلى تنشيط القطاع العقاري

  1. مبادرة (سكني): حيث تستهدف المبادرة تمكين المواطنين السعوديين لتملك العقارات السكنية من خلال تقديم الحلول السكنية والتمويلية التي تسهل عملية امتلاك المنازل.
  2. مبادرة (وافي): وهو برنامج لتنظيم نشاط بيع وتأجير الوحدات العقارية مهما كان غرضها أو أسلوب تطويرها قبل أو أثناء مرحلة التطوير أو البناء ويلزم البرنامج المطورين العقاريين بالتنفيذ وفق الخطة الزمنية لكل مشروع.

  3. (المقرات الإقليمية):  وهي مبادرة حكومية تهدف لدعوة الشركات العالمية لنقل مقراتها الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى المملكة عبر تقديم خدمات وتسهيلات ضريبية وإدارية ومعيشية.

ومن شأن مثل هذه المبادرات تعزيز الطلب على الوحدات العقارية من المنازل والمكاتب ومن المتوقع أن يستمر قطاع العقارات بالتعافي والاستقرار في السنوات المقبلة تلبية للطلب المتزايد ومدفوعة بالاستثمارات الحكومية لتنفيذ المشروعات المخططة ضمن رؤية "2030".

تحليل قطاع الكهرباء في المملكة

حجم إنتاج واستهلاك الكهرباء في السعودية

إنتاج واستهلاك الطاقة الكهربائية في السعودية في تزايد مستمر مما يعني ذلك حاجة المملكة إلى مصادر متنوعة ومتعددة لتوليد الطاقة لمختلف القطاعات:

  • في عام 2019 بلغ حجم الإنتاج 346 تيراواط/ساعة، بينما بلغ حجم الاستهلاك 288 تيراواط/ساعه
  • في عام 2020 بلغ حجم الإنتاج347 تيراواط/ساعة، بينما قُدر حجم الاستهلاك بنحو 289 تيراواط/ساعة
  • وفي عام 2021 بلغ حجم الإنتاج 359 تيراواط/ساعة، وبلغ حجم الاستهلاك 302تيراواط/ساعة
استهلاك الكهرباء طبقاً للقطاعات

يُعتبر القطاع السكني أكثر القطاعات استهلاكاً للطاقة الكهربائية بمقدار 142 تيراواط/ساعة، بينما بلغ حجم استهلاك القطاع الصناعي 58 تيراواط/ساعة، وقد قُدر حجم استهلاك القطاع التجاري بنحو 45 تيراواط/ساعة وقد بلغ حجم استهلاك القطاع الحكومي 38 تيراواط/ساعة.

استهلاك الكهرباء طبقاً للمناطق الإدارية

تُعد المنطقة الغربية هي الأكثر استهلاكاً للطاقة الكهربائية بين المناطق السعودية بمعدل استهلاك 93.9 تيراواط/ساعة، ووصل استهلاك المنطقة الوسطى إلى 91.4 تيراواط/ساعة، أما المنطقة الشرقية فقد بلغ حجم استهلاكها 83 تيراواط/ساعة وكانت المنطقة الجنوبية هي الأقل استهلاكاً بمعدل 32 تيراواط/ساعة.

تحليل قطاع الطاقة المتجددة في السعودية

حجم قطاع الطاقة المتجددة في السعودية

وفقا لتقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة نجد أن سعة الطاقة المتجددة الفعلية تنمو في المملكة بسرعة هائلة حيث:

  • بلغت سعة الطاقة المتجددة في عام 2020 (113 ميغاواط)
  • بلغت سعة الطاقة المتجددة في عام 2021 (443 ميغاواط)
  • بلغت سعة الطاقة المتجددة في عام 2022 (700 ميغاواط)

ارتفعت نسبة الأسر التي ترغب باستخدام الطاقة الشمسية في المسكن إلى نحو 52.26% على مستوى المملكة وذلك مقارنة بالنسبة المئوية لعدد المساكن التي استخدمت الطاقة الشمسية في 2019، والتي بلغت 1.6%.

بينما بلغت السعة الإجمالية للمشاريع التي كانت قيد التنفيذ والمخطط لها في عام 2022 (5.9 غيغاواط) وذلك مقارنة بسعة إجمالية بلغت 4.7 غيغاواط في نهاية عام 2021.

ويوضح ذلك الخطوات الواسعة التي تخطوها المملكة نحو التحول للطاقة المتجددة وخطط الاستدامة.

يمكنك الحصول على دراسة جدوى مصنع الواح الطاقة الشمسية في السعودية الآن من شركة فاليو أفضل شركة استشارات وعمل دراسة جدوى في مصر والسعودية والشرق الاوسط

كل ما عليك التواصل معنا الآن على الواتساب (+20 1098432278) (+966592163347) أو عن طريق البريد الإلكتروني على ([email protected])


خدمات المشروع
مؤشرات القطاع

Another Tab Contents
Another Tab Contents
Another Tab Contents

طلب دراسة جدوي

    أسسنا هذه الشركة الطموحة لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في تأسيس مشروعاتهم و تطويرها وتنميتها عن طريق إعداد دراسات الجدوى لتلك المشروعات و تزويدهم بأحدث المعلومات و اكثرها مصداقية
    © All rights reserved, V-alue,  
    Carefully crafted by Right Mind
    magnifiercrossmenucross-circle