Value Logo

دراسة جدوى مشروع شركة انتاج فني

دراسة جدوى مشروع شركة انتاج فني

 

دراسة جدوى مشروع شركة انتاج فني

ملخص دراسة جدوى مشروع شركة انتاج فني

تم إعداد هذه الدراسة لشركة انتاج فني بالسعودية في عام 2021 حيث تعمل الشركة على تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الإعلامية المرئية والمسموعة، والتي تشمل إنتاج الأفلام السينمائية، وأفلام الرسوم المتحركة، والبرامج التلفزيونية، والإعلانات التجارية، وتشغيل استوديو مرئي ومسموع، بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل تأجير المعدات والاستديوهات. نستعرض في هذه المقالة الأقسام التي قمنا بدراستها في المشروع مع توضيح أجزاء من دراسة سوق المشروع كمبادرات المملكة لشركات الانتاج الفني مع دراسة إنفاق الأسر السعودية على القطاع الترفيهي و دراسة حجم مبيعات السينما السعودية ونختم بالهيكل المالي لمشروع شركة الانتاج الفني.

أولاً. محتويات دراسة جدوى مشروع شركة انتاج فني

تم دراسة الأقسام التالية في المشروع

  1. حجم قطاع السينما في المملكة العربية السعودية: يوضح هذا القسم حجم السوق واتجاهاته، وحجم إنفاق الأسر السعودية على القطاع الترفيهي، وحجم مبيعات السينما السعودية، وحجم انتاج صناعة أفلام السينما السعودية.
  2. تحليل العملاء: يتضمن هذا القسم دراسة احتياجات العملاء وخصائصهم، ودراسة سلوكهم الشرائي.
  3. تحليل المنافسين: يتضمن هذا القسم دراسة المنافسين الحاليين والمحتملين، ودراسة نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم.
  4. الرؤية والرسالة والأهداف: يتضمن هذا القسم رؤية ورسالة وأهداف المشروع.
  5. تصميم المشروع: يتضمن هذا القسم دراسة المنتجات أو الخدمات التي سيتم تقديمها، ودراسة استراتيجية التسويق، ودراسة الهيكل التنظيمي للمشروع.
  6. الاستراتيجية التسويقية: يتضمن هذا القسم دراسة السوق المستهدف، ودراسة القنوات التسويقية، ودراسة الرسائل التسويقية.
  7. المعدات المستخدمة في الإنتاج: يتضمن هذا القسم دراسة المعدات والتجهيزات اللازمة لإنتاج الأفلام السينمائية.
  8. الهيكل التنظيمي: يتضمن هذا القسم دراسة الهيكل التنظيمي للمشروع، وتحديد المسؤوليات والصلاحيات.
  9. التكلفة والإيرادات: يتضمن هذا القسم دراسة التكاليف المتوقعة للمشروع، ودراسة الإيرادات المتوقعة، ودراسة المؤشرات المالية للمشروع.

وفيما يلي نعرض لكم بعض أجزاء من دراسة سوق المشروع

ثانياً. مبادرات برنامج جودة الحياة لشركات الانتاج الفني

تهدف مبادرات برنامج جودة الحياة إلى تحسين جودة الحياة في المملكة العربية السعودية، من خلال توفير فرص ترفيهية وثقافية متنوعة للمواطنين والمقيمين.وتشمل هذه المبادرات إطلاق وتفعيل دور السينما في المملكة، كأحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.وتتعاون الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع مع القطاع الخاص لتنفيذ هذه المبادرة، من خلال إنشاء حاضنات ممولة حكوميا لدعم رواد الأعمال للاستثمار في دور السينما وصناعة الأفلام السعودية.

تهدف هذه المبادرات إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • الوصول بعدد الأفلام السعودية المنتجة إلى 13 فيلم على الأقل سنويا.
  • تطوير وافتتاح أكثر من 45 دار سينما على مستوى مناطق المملكة.
  • الوصول بعدد الأماكن الترفيهية إلى 260 مكان وزيادة الفعاليات إلى 365 فعاليـة.
  • إبراز صناعة الأفلام الوطنية عن طريق فحص الأفلام المنتجة محليا.
  • زيادة إنفاق الأسر على إجمالي الترفيه بمعدل 2.20% سنويا.
  • الوصول بعدد الزيارات السنوية للسينما في جميع أنحاء المملكة إلى 3.6 مليون زيارة

ثالثاً. دراسة إنفاق الأسر السعودية على القطاع الترفيهي و الفني

دراسة نسبة الأنشطة الترفيهية في السعودية

الترفيه من أهم القطاعات التي تسعى المملكة إلى تطويرها في إطار رؤية 2030. حيث تستهدف الحكومة زيادة الإنفاق على هذا القطاع من 2.9% إلى 6% من إجمالي الإنفاق في عام 2030.
ووفقا للإحصائيات، فإن حجم إنفاق الأسر السعودية على الترفيه يعد منخفضا مقارنة بالدول العالمية. حيث يمثل فقط 2% من حجم الدخل.
ووفقا لاستطلاعات الرأي، فإن المتنزهات تعد النشاط الترفيهي المفضل لدى السعوديين، تليها دور السينما، والحدائق المائية، والأنشطة الترفيهية الأخرى.
وهذا يشير إلى أن هناك فرصا استثمارية كبيرة في قطاع الترفيه في المملكة.

رابعاً. دراسة حجم مبيعات السينما السعودية

السينما في السعودية في نمو مستمر. في عام 2020، كانت السينما السعودية هي الأكثر ربحا في الشرق الأوسط، حيث بلغت إيراداتها أكثر من 73 مليون دولار. وذلك بعد السماح بعودة الأنشطة السينمائية في أواخر يونيو 2020، حيث تم عرض أكثر من 12 فيلما في مختلف مناطق المملكة.
تم بيع أكثر من 6.5 مليون تذكرة في عام 2019، و6.7 مليون تذكرة في عام 2020، بنحو 4 مليون زائر. هذا على الرغم من تقليص السعة التشغيلية لصالات السينما في المملكة إلى 50% بسبب الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.وبلغ عدد دور السينما المشغلة في المملكة 31 دارا سينمائيا، من خلال أربعة مشغلين عالميين. كما وصلت عدد الشاشات المشغلة إلى 317 شاشة، بسعة تزيد عن 32000 مقعد.
هذا النمو السريع للسينما في السعودية يعكس اهتمام السعوديين بهذا النشاط الترفيهي. كما يشير إلى فرص الاستثمار الواعدة في هذا القطاع.

خامساً. الهيكل المالي للمشروع

هيكل رأس المال لشركة الانتاج الفني

-القيمة بالريال السعودي-


إذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى مشروع شركة انتاج فني بحيث تتوافق مع أهدافك الاقتصادية وتكن مبنية على وضع السوق الحالي و تتلائم مع رأس مالك بحيث تستطيع بدء مشروعك الخاص بك وتحويله إلى واقع ملموس فنحن نقدم لك خدمة متكاملة لإعداد دراسة جدوى شاملة ستكون بمثابة خريطة الطريق لمشروعك.

يمكنك الحصول على دراسة جدوى مشروع شركة انتاج فني من شركة فاليو أفضل شركة استشارات و عمل دراسة جدوى في مصر والسعودية والوطن العربي،كل ما عليك التسجيل التواصل معنا الآن على الواتساب (+20 1098432278) (+966592163347) أو عن طريق البريد الإلكتروني على ([email protected]).


خدمات المشروع
مؤشرات القطاع

Another Tab Contents
Another Tab Contents
Another Tab Contents

طلب دراسة جدوي

    أسسنا هذه الشركة الطموحة لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في تأسيس مشروعاتهم و تطويرها وتنميتها عن طريق إعداد دراسات الجدوى لتلك المشروعات و تزويدهم بأحدث المعلومات و اكثرها مصداقية
    © All rights reserved, V-alue,  
    Carefully crafted by Right Mind
    magnifiercrossmenucross-circle