Value Logo

دراسة جدوى مدرسة رقمية

سنه الدراسه
2023
البلد
اليمن
رأس المال
38,595,000 ريال يمني
التعادل الأستثماري
السنة الثالثة
طلب دراسة جدوى

دراسة جدوى مدرسة رقمية

تهدف تقديم دراسة جدوى لإنشاء مدرسة رقمية مبتكرة ومبنية على التكنولوجيا. تهدف المدرسة الرقمية إلى توفير بيئة تعليمية متقدمة ومتكاملة عبر الإنترنت، تسهم في تحسين جودة التعليم وتوسيع نطاق الوصول إلى المعرفة.

تشمل هذه الدراسة تحليل سوق التعليم الرقمي الحالي وتحديد الفرص والتحديات المحتملة. سيتم تقدير التكاليف المتوقعة لإنشاء وتشغيل المدرسة الرقمية، بالإضافة إلى تقدير الإيرادات المحتملة من الاشتراكات والخدمات الإضافية.

من المتوقع أن تلبي المدرسة الرقمية الطلب المتزايد على العملية التعليمية المرنة والمبتكرة، وتقدم تجربة تعليمية تفاعلية وشاملة. ستوفر المدرسة الرقمية فرصًا للتعلم عن بُعد، وتعزز التفاعل بين الطلاب والمعلمين من خلال أدوات التواصل الحديثة.

ستساهم هذه الدراسة في توضيح الفرص الاستثمارية وتحديد الاستراتيجيات المناسبة لنجاح مشروع المدرسة الرقمية، بهدف تلبية احتياجات المتعلمين والمعلمين في العصر الرقمي الحديث.

دراسة السوق

دراسة جدوى مدرسة رقمية

التعليم في اليمن

يعتبر التعليم في اليمن من القطاعات الهامة، إلا أنه يعاني من بعض التحديات بسبب الأوضاع الإقتصادية و السياسية, كما ان معدلات الإلتحاق بالتعليم آخذة في الارتفاع ولكنها مازالت متدنية بالمقارنة مع الدول المجاورة.

ترتيب اليمن في مؤشرات التعليم

حسب مؤشر التعليم العالي والتدريب لعام 2017-2018، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يتضمن ترتيب 137 دولة حول العالم، وفقًا لعدة معايير بينها جودة نظام التعليم كان ترتيب اليمن (136 عالميًا)، بحصولها على درجة إجمالية متوسطة بلغت 2.2 وذلك في عام 2018.

أما الآن فقد خرجت اليمن من دائرة التصنيف في مؤشر دافوس لجودة التعليم العالمي وذلك لغياب معايير الجودة في التعليم.

حجم الانفاق الحكومي علي قطاع التعليم

وبلغ حجم الإنفاق على التعليم 409 مليار ريال حجم الإنفاق و17 ألف مدرسة حتى 2013.

حسب اخر احصائية وصل حجم الإنفاق الحكومي في المتوسط على قطاع التعليم كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.49 % في الفترة من 2000 الى 2012.

دور الدولة في النهوض بالمنظومة التعليمية

قامت الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني في اليمن بإطلاق عدة مشاريع للنهوض بالتعليم و منها

  1. برنامج IEARN : هي منظمة غير ربحية تتكون من أكثر من 30000 مدرسة ومنظمة شبابية في أكثر من 140 دولة. تمكّن iEARN المعلمين والشباب من العمل معًا عبر الإنترنت بإستخدام الإنترنت وتقنيات الاتصالات الجديدة الأخرى
  2. برنامج إنطلق : يقوم بدمج التقنية في التعليم ويسعى مشروع انطلق في مرحلته الثانية إلى إنتاج برامج تعليمية منهجية تفاعلية لتجويد مخرجات العملية التعليمية
  3. برنامج مدارس التطوير :تم اختيار (350) مدرسة موزعة على (13) محافظة و(49) مديرية، من واقع (420) مدرسة معتمدة في برنامج التطوير.

دراسة جدوى مدرسة رقمية

رؤية اليمن 2025 بخصوص التعليم

  • و اتفقت المنظمات الدولية على إعداد خطة لتطوير التعليم في اليمن خلال الفترة من (2024-2030)، وتنفيذ مسح تربوي شامل للفترة من (2024-2025)، كما التزمت اليونسكو بالمضي قدما في إطلاق خطة 2025 في اليمن ضمن المجموعة الخامسة، ودعم وزارة التربية والتعليم اليمنية في عملية إعداد ميثاق الشراكة لدعم نظام التعليم في اليمن.
  • يمكن القول أن خطة المجتمع الدولي ومنظماته لن يكتب لها النجاح بشكل كامل إلا إذا توقفت الحرب الأهلية في البلاد، حيث لا تستطيع تلك المنظمات العمل تحت حراب النزاع الأهلي، خاصة وأن ما تقوم بتشييده الحكومة الشرعية والمنظمات الدولية من مدارس يتم تدميره في النزاع بشكل يومي، بحجة أن هذه المدارس يحتمي بها مسلحون.

تحليل العملاء

العملاء المستهدفين
  • طلاب مرحلة الروضة والتعليم الأساسي والصف الاول الثانوي
  • المؤسسات الحكومية المختصة بالتشارك مع المدارس لتوفير خدمات معينة.
احتياجات العملاء
  • استخدام أحدث التطبيقات والتقنيات فى العملية التعليمية
  • محتوى علمي دقيق ومحدثاً
  • طاقم مدرسين يتمتع بخبرة وكفاءة عالية
  • برامج ودورات تدريبية وفق احتياجات ومستويات الطلاب
  • توفير برامج ودورات بتكاليف مناسبة
  • توفير العديد من الانشطة الرياضة المدعمة بالمرافق الرياضة

متطلبات الانتقال إلى التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

  1. تشكيل خلية طوارئ تربوية لمتابعة كل المشكلات التي تطرأ على العملية التعليمية، والعمل على إيجاد الحلول اللازمة لها.
  2. توفير البنية التحتية المتينة بما فيها (شبكة الإنترنت، وشبكة الكهرباء وأجهزة الحاسوب، والمنصات التعليمية الرقمية وبرمجيات التشغيل
  3. تأمين اختصاصيين في ّصناعة المحتوى الرقمي والمواد التعليمية للمساعدة في التحول الرقمي للمحتوى العلمي
  4. تأمين اختصاصيين في مجال التدريب التقني والتربوي لتزويد المعلمين ّبكل ما يلزمهم من تقنيات وأدوات ومهارات لإدارة عملية التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد
  5. التعليم الإلكتروني تقييم مستمر لعملية والتعليم عن بعد، ووضع نواتج ومخرجات التصورات التي تحسن التعليم
  6. يتم التنسيق مع البوابة الالكترونية لوزارة التربية والتعليم .

 


خدمات المشروع
مؤشرات القطاع

Another Tab Contents
Another Tab Contents
Another Tab Contents

طلب دراسة جدوي

    أسسنا هذه الشركة الطموحة لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في تأسيس مشروعاتهم و تطويرها وتنميتها عن طريق إعداد دراسات الجدوى لتلك المشروعات و تزويدهم بأحدث المعلومات و اكثرها مصداقية
    © All rights reserved, V-alue,  
    Carefully crafted by Right Mind
    magnifiercrossmenucross-circle