نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني

دراسة جدوى مشروع تطبيق إلكتروني

من منا لا يحمل هاتف محمول حديث؟ ولذلك تعد دراسة جدوى تطبيق الكتروني من المشاريع الهامة التي يزداد الطلب عليها مؤخرا من قبل رواد الأعمال والمستثمرين في إنشاء تصميم تطبيق متجر وذلك لعدة أسباب أهمها:

  1. انتشار استخدام الهواتف الذكية.
  2. سهولة برمجة التطبيقات الإلكترونية عن ذي قبل.
  3. توفير تكلفة المكان والإيجارات والتجهيزات المختلفة.
  4. السهولة النسبية في إنشاء المشروع افتراضيا عبر الإنترنت.

ما هي العناصر التي تحتوي عليها دراسة جدوى تطبيق الكتروني؟

ما هي العناصر التي تحتوي عليها دراسة جدوى مشروع تطبيق إلكتروني؟

تحتوي دراسة جدوى التطبيق الإلكتروني على مجموعة عناصر خاصة منها:

دراسة سوق التجارة الإلكترونية

في نطاق عمل المشروع يتم البحث في سوق التجارة الإلكترونية وذلك من حيث حجم العمليات وعددها ووسائل الدفع ومدى انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية وموثوقيتها والتشريعات والقوانين والقواعد المنظمة للتجارة الإلكترونية في نطاق عمل المشروع.

دراسة سوق قطاع الإلكترونيات

يتم البحث في قطاع الإلكترونيات الذي يخدمه التطبيق كتطبيقات توصيل الوجبات السريعة على سبيل المثال تحتاج للتوسع في دراسة سوق الأغذية والوجبات السريعة والمطاعم والشحن والتوصيل.

دراسة وجهات العملاء المتعددة

حيث تستهدف معظم التطبيقات الإلكترونية استهداف التوفيق بين شريحتين أو أكثر من العملاء مما يستلزم تحديد الشرائح محل التوفيق ودراسة احتياجاتهم واستخلاص الاحتياجات المكملة لبعضها لبناء علاقة متينة ومقنعة وقابلة للانتشار بين العملاء من خلال التطبيق.

وينتشر في نموذج وجهات العملاء المتعددة نماذج منها:

مزود الخدمة

حيث يستهدف التطبيق أن يكون قناة اتصال بين مزودي خدمة معينة مع طالبي هذه الخدمة ومستهلكيها.

دراسة التطبيقات المنافسة

حيث يتم تحليل واجهة التطبيقات المنافسة ومدى سهولة استخدامها وتحليل خبرة العميل وآراء العملاء والمميزات والخدمات والعمليات التي يحتوي عليها التطبيق ومدى اعتماديته.

تصميم خدمات التطبيق

التحليل البرمجي لمخطط عمل التطبيق من حيث حصر اللاعبين الرئيسيين في التطبيق والمدخلات والمخرجات للعمليات فيما بينهم وتحليل سير العمل في التطبيق بالاحتمالات المختلفة , وكذلك استهداف مميزات وخدمات التطبيق المختلفة وتوصيف واجهتها.

خطة الدعاية للتطبيق

وهنا وجب التنويه على أهمية تصميم حملة دعاية تجتذب وجهات العملاء المتعددة من الشرائح المختلفة التي يستهدفها التطبيق بحيث تعتقد كل شريحة من العملاء في وجود الشريحة الأخرى على التطبيق لإشباع احتياجها من خلاله.

كيف يتم تسعير خدمات التطبيق؟

كيف يتم تسعير خدمات التطبيق؟

يتم تسعير خدمات التطبيق من خلال أحد الخيارات أو الجمع بين أكثر من خيار:

أولا.التسعير بالعمولة

حيث يتم اقتطاع نسبة من جميع المعاملات التجارية التي تتم من خلال التطبيق.

ثانيا.التسعير بالإعلانات

حيث يتم فرض إعلانات على نسبة من وقت استخدام العميل للتطبيق أو عدد عملياته يعود ريعها على التطبيق.

ثالثا.التسعير بالاشتراكات

حيث يتم فرض عضويات عادية أو مميزة على بعض أو كل شرائح مستخدمي التطبيق.

توصيل خدمات التطبيق ومنتجاته

ويرتكز هنا الجزء العملي في التطبيق حيث يتم اختيار أسلوب ووسيلة نقل القيمة افتراضيا من التطبيق ما بين مزودي الخدمات وحتى المستهلك النهائي.

وتوجد هنا مجموعة من الخيارات منها:-

من الممكن أن يكون شركة توصيل ليست على علاقة بالتطبيق أو مزود الخدمة أو المستهلك.

بإنشاء قسم للتوصيل داخل فريق عمل التطبيق مسئول عن عمليات التوصيل.

حيث يتكفل كل مزود خدمة بالتوصيل والتعامل مع العميل وخدمته.

كم تكلفة برمجة التطبيق الإلكتروني؟

تختلف تكلفة برمجة التطبيق الإلكتروني وفقا لاحتياج المشروع وقدراته والجودة المستهدفة والعمليات والمزايا المتضمنة في التطبيق مما يترتب على اختيار أحد مسارات البرمجة الآتية :

  1. مسار البرامج الجاهزة.
  2. مسار الاشتراك في أحد باقات البرامج السحابية.
  3. إعادة برمجة باقة برمجية مسبقة الإعداد.
  4. إنشاء التطبيق من البداية للنهاية.

بعض من دراسات جدوى تطبيق إلكتروني من شركة فاليو

دراسة جدوى تطبيق توصيل شوبيك في مصر

ملخص المشروع

فكرة إنشاء دراسة جدوى تطبيق توصيل شوبيك في مصر يقوم بشراء واستلام وتوصيل الطلبات للعملاء من المتاجر والأسواق من خلال مندوب ويقوم بتسليمها للعميل في مقابل تكلفة توصيل مناسبة

تطبيق شوبيك هو تطبيق إلكتروني يقوم بشراء واستلام وتوصيل الطلبات من المتاجر والأسواق في طنطا والمحلة الكبرى مثل المواد الغذائية والعطارة والبقالة ومحلات اللحوم والدواجن والأسماك والأدوية من الصيدلية وجميع المطاعم والأدوات المدرسية ومحلات المخبوزات والحلويات والزجاج من الفازات وديكورات المنازل وغيرها للمستخدمين فى الوقت المرغوب لديهم عن طريق مندوب يقوم بهذه المهمة حتى توصيل الطلب إلى المكان المتواجد به العميل سواء كان المنزل أو العمل أو أي مكان خارجي أخر.

ويتميز التطبيق بأنه ذات تصميم بسيط وواجهة سهلة الاستخدام ويمنح المستخدمين أعلى مستويات من الراحة وسهولة الوصول إلى المنتجات المطلوبة من الاماكن أو المتاجر المرغوبة لديهم ووقت ما يشاءون أيضا.

دراسة جدوى تطبيق الاستثمار العقاري

ملخص المشروع

تقوم فكرة المشروع على إنشاء تطبيق استثمار عقاري في مصر والذي يهدف إلى إمكانية إجراء المعاملات الاستثمارية العقارية أونلاين حيث يتم من خلاله تحقيق عائد دوري تراكمي.حيث يقدم التطبيق الخدمات التالية:-

دراسة جدوى ونش أنقاذ السيارات

ملخص المشروع

فكرة المشروع هي إنشاء تطبيق لتقديم خدمة ونش انقاذ السيارات في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية ليتلقى طلبات عملاء جميع أصحاب السيارات الملاكي والمركبات الخفيفـة والدراجات النارية المعرضين لخطر ما ومطالبين بالانقاذ فيعمل علي الذهاب لهم فورا بالونش في المكان المحدد وانقاذهم من الحادث الذي تعرضوا له من خلال الربط بين العميل وأقرب ونش متاح مسجل بالتطبيق ليصل لموقع العميل بأسرع وقت.

دراسة جدوى تطبيق صيانة سيارات Fix To Go

ملخص المشروع

فكرة المشروع هي إنشاء مؤسسة خدمة للسيارات تقدم خدماتها من خلال مراكز خدمة منتشرة بين مناطق منطقة الرياض بالإضافة إلى ورشة مركزية لصيانة السيارات مجهزة بأحدث المعدات وذلك من خلال:-

  • اشتراك سنوي على رقم السيارة للاستفادة بالعديد من الخدمات بشكل مجانى
  • كتوفير قطع الغيار
  • الأعطال الميكانيكية
  • تغيير الزيوت
  •  توصيل العميل هو وأسرته فى حالة عطل السيارة
  • كما يقدم خدمة حالات الطوارئ من خلال التطبيق بانتقال أحد أفراد الصيانة بمعداته للعمل على انهاء عطل السيارة
  • أو نقل سيارة العميل إلى مركز الصيانة إذا تتطلب الأمر

وذلك للاسهام فى تحقيق رؤية المملكة 2030 بالاعتماد على العمالة الوطنية من خلال تأهيل الخريجين الجدد والباحثين عن عمل للعمل فى الوظائف ذات التدريب المهنى ، ومن ثم الحفاظ على حياة المواطنين وتحقيق الأمن والأمان ، وتجنب مشكلات الطرق والازدحام .

دراسة جدوى تطبيق توصيل في السعودية

ملخص المشروع

دراسة جدوى تطبيق توصيل The Cap في مصر تعمل شركة ” The cap ” في مجال تكنولوجيا النقل البرى (خدمة التاكسي) عبر تقديم خدمات توصيل سريعة ،مريحة للركاب مع سائق خاص فى مختلف اقليم القاهرة الكبري والتى يعمل بها من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الذكيــة ، وذلك للعمل على جذب حصة سوقية كبيرة وتقديم عروض ترويجية متنوعة للسائقين و للركاب أيضا ، بالإضافي إلى المنافسة في سوق النقل التكنولوجـي التشاركي في مصر بوجود براند مميز، وأخيرا تحقيق أرباح وعوائد ماليـة كبيرة .

دراسة جدوى تطبيق اجازتي السياحي

ملخص المشروع

هي منصة تسويق سياحي للمواقع السياحية حول العالم

  • شاملة الاقامات
  • البيوت
  • الانشطة السياحية
  • المعالم الاثرية

يمكنك أيضا الحصول على دراسة جدوى تطبيق إلكتروني الآن من شركة فاليو أفضل شركة استشارات وعمل دراسة جدوى في مصر والسعودية والوطن العربي.

كل ما عليك التواصل معنا الآن على الواتساب (+20 1098432278) (+966592163347) أو عن طريق البريد الإلكتروني على ([email protected])