Value Logo

دراسة جدوى محطة وقود

دراسة جدوى محطة وقود

تعد دراسة جدوى محطة وقود من أكثر المشاريع الناجحة والمنتشرة في الوقت الحالي ويُقبل عليها المستثمرين لما تحققه مثل هذه الأنشطة من أرباح ضخمة لمؤسسيها في وقت قصير. وتكمن أهمية مشروع محطة البنزين في ارتفاع معدل امتلاك السيارات حول العالم فيزداد من خلالها الطلب على خدمات السيارات من الوقود وبنزين وغسيل السيارات وصيانة وتصليح.

عناصر دراسة جدوى محطة وقود

  1. أهمية المشروع
  2. دراسة سوق السيارات
  3. الخدمات التي تقدمها المحطة
  4. أنواع محطات الوقود
  5. الخطة الفنية للمحطة
  6. عوامل نجاح مشروع محطة الوقود
  7. التراخيص المطلوبة لإنشاء المحطة

ما هي أهمية مشروع محطة وقود؟

تتعدد أهمية إنشاء مشروع محطة البنزين حيث يسد المشروع من احتياجات أصحاب السيارات من استخدام الوقود والبنزين لان الوقود يعد المورد الوحيد لتشغيل السيارات، وبزيادة الطلب على السيارات في العالم يزيد منها الطلب على خدمات السيارات بشكل عام ومنها على محطات الوقود بشكل خاص. وفيما يلي أهمية المشروع:

دراسة جدوى محطة وقود1

  • الطلب المستمر: مع ارتفاع أعداد السيارات يزيد الطلب المستمر على الوقود ومنه يحقق عائدا ثابت للمشروع.
  • تقليل الانبعاثات: المحافظة على البيئة عن طريق تقليل الانبعاثات الضارة وذلك باستخدام التكنولوجيا المتطورة في المحطات الحديثة.
  • فرص عمل: توفر محطات الوقود فرص عمل للعديد من العمالة والموظفين في مجال النفط والغاز والتحويلات الكيميائية والنقل والتوزيع.
  • العائد الاستثماري: يمكن لمحطة الوقود أن يتم انشاؤها برأس مال منخفض نسبيبا ويحقق أرباح بشكل كبير اذا تم ادراة المشروع بشكل جيد.
  • إمكانية النمو: يمكن إضافة خدمات عديدة في مشروع محطة الوقود ومنتجات مختلفة مع الوقت بما يسمح بنمو وتطور المشروع.

دراسة سوق السيارات

يعد سوق السيارات من أكبر الأسواق في العالم ومن أكثر الأسواق شديدة المنافسة حيث يتصدر في صناعة السيارات العديد من الدول وإليك قائمة أكبر الدول لصناعة السيارات الدول التالية (الصين - الولايات المتحدة - اليابان - ألمانيا - كوريا الجنوبية). وتتميز هذه الأسواق بمزايا عديدة. فتتميز الصين بحجمها الكبير ونمو الاقتصاد والطلب المتزايد على السيارات، بينما تتميز الولايات المتحدة بالتكنولوجيا المتطورة والثقافة المختلفة للمستهلكين، وتتميز اليابان بالتفاني في الجودة والابتكار، وتتميز ألمانيا بالتركيز على السيارات الفاخرة والأداء العالي، وتتميز كوريا الجنوبية بالتركيز على السيارات الاقتصادية والعملية .وتعد المنافسة في سوق صناعة السيارات شديدة من أجل الحصول على حصة كبيرة من سوق السيارات وذلك من خلال استحداث طرق جديدة ومتطورة لصناعة السيارات وذلك باستخدام  التكنولوجيا الحديثة ، وهذا سيؤدي إلى تغييرات في تصميم السيارات وطريقة تصنيعها وتسويقها.

نمو سوق السيارات 

يشهد سوق السيارات العالمي نموا كبيرا في السنوات القادمة وذلك مع تزايد الطلب على السيارات الذكية والمتصلة بالإنترنت والكهربائية ، وتحسين تقنيات الصناعة لجعل السيارات صديقة للبيئة، إلى جانب استمرار الطلب على السيارات في الأسواق الناشئة وتحسن الأوضاع الاقتصادية في بعض الدول ، ومع توفر خيارات بأسعار أكثر تنافسية وتطور تقنيات الصناعة للمساعدة في تحسين أداء السيارات.

كما تشير التوقعات إلى أن سوق السيارات العالمي سيستمر في النمو أيضا خلال السنوات القادمة. حيث أن من المتوقع أن يزداد نمو السيارات  في العالم بمعدل يتراوح بين 3٪ و 4٪ سنويًا. يصل عدد مبيعات السيارات العالمية إلى 116.4 مليون سيارة في عام 2027، مقارنةً بـ 95 مليون سيارة في عام 2018.

المنتجات والخدمات التي تقدمها المحطة 

تتعدد المنتجات والخدمات التي تقدمها محطة الوقود فتعمل على تقديم خدمات متكاملة في مكان واحد وإليك أهم الخدمات التي تقدمها المشروع:

 

  1. وقود السيارات: توفير الموارد اللازمة لتشغيل السيارات من وقود وبنزين وغاز طبيعي وديزل.
  2. التصليح والصيانة: تقديم خدمات التصليح والصيانة للسيارات مثل تبديل الزيوت والإطارات والبطاريات وإصلاح المشاكل البسيطة في المحرك.
  3. تنظيف السيارات: توفير خدمات تنظيف السيارات في المحطات من غسيل السيارة بالماء والصابون وتنظيف الداخلية والشمع والتلميع.
  4. زيوت التشحيم: تتوفر في محطات الوقود أيضاً زيوت التشحيم والمحسنات للمحركات، والتي تستخدم لتحسين أداء المحرك والحفاظ عليه في حالة جيدة.
  5. مستلزمات السيارات: تقدم بعض محطات الوقود قطع غيار السيارات المختلفة مثل المصابيح والفوانيس والمساحات .
  6. المشروبات والوجبات: تقوم بعض المحطات مجموعة من المشروبات والوجبات الخفيفة، مثل المشروبات الغازية والمياه والوجبات السريعة.
  7. خدمات النقل: توفر بعض محطات الوقود خدمات النقل للبضائع والمواد الخفيفة، والتي تساعد العملاء على نقل بضائعهم بطريقة آمنة وموثوقة.

أنواع محطات الوقود

تختلف أنواع محطات الوقود ويمكن تقسيم محطات الوقود إلى التالي:

  1. محطات الوقود التقليدية: من أكثر محطات الوقود شيوعا، حيث تقوم بتوفير البنزين والديزل والغاز الطبيعي. كما يتوفر في هذه المحطات أيضا خدمات التصليح والصيانة والتنظيف.
  2. محطات الوقود ذاتية الخدمة: تتيح هذه المحطات للعملاء تعبئة خزان الوقود بأنفسهم، وتقوم بتوفير معدات التعبئة الذاتية والدفع الإلكتروني. وتتوفر في بعض هذه المحطات خدمات إضافية مثل خدمات التنظيف وتغيير الزيت والإطارات.
  3. محطات الوقود المتخصصة: تقوم هذه المحطات بتوفير أنواع معينة من الوقود مثل الوقود الحيوي أو الوقود الكهربائي أو الوقود الهيدروجيني. وتعتمد على تكنولوجيا متطورة ومعدات خاصة لتوفير هذه الأنواع.
  4. محطات الوقود المتنقلة: تقدم  المحطات المتنقلة خدمات تزويد السيارات بالوقود في المناطق البعيدة أو الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

الخطة الفنية لمحطة البنزين

الأدوات والمعدات المطلوبة 

هناك العديد من الأدوات والمعدات الضرورية المطلوبة لمشروع محطة البنزين ، ومن هذه الأدوات التالي:

دراسة جدوى محطة وقود 3

  • الوقود: توفير موارد الوقود المتنوعة للمحطة.
  • خزانات الوقود: تعد الخزانات من العناصر الأساسية لإنشاء محطة وقود وذلك لتخزين مختلف أنواع التحويل للسيارات من بنزين وديزل.
  • ماكينات: ماكينات خاصة لتحويل المواد البترولية.
  • مضخات الوقود: تعمل على ضخ الوقود من الخزانات إلى السيارات المختلفة.
  • معدات الصيانة: توفير المعدات والأدوات اللازمة لصيانة وتصليح السيارات مثل صيانة المضخات والخزانات والأنابيب.
  • التشحيم: توفير معدات التشحيم والزيوت.
العمالة اللازمة

تختلف عدد العمالة اللازمة لمشروع محطة الوقود وفقا للعديد من العوامل وهي:

  • حجم محطة الوقود 
  • نوعية الخدمات التي تقدمها المحطة والخدمات الإضافية
  • الأمن والسلامة اللازمة لتأمين المحطة
  • الإدارة والإشراف

وبشكل عام يمكن يمكن أن يكون العدد المناسب من العمالة المطلوبة لمشروع محطة وقود صغيرة الحجم يتراوح بين 5 إلى 10 عمال ، أما إذا كانت محطة الوقود كبيرة وتقوم على تقديم العديد من الخدمات الإضافية فقد يتراوح عدد العمالة المناسبة للمحطة بين 15 إلى 35 عامل.

التكاليف اللازمة لمشروع 

تختلف تكاليف إنشاء محطة وقود وفقا للعديد من العوامل وهي (حجم المحطة - الخدمات المقدمة - عدد العمالة - التكنولوجيا المستخدمة - اللآلات والمعدات).

ويتم هنا تحديد تكاليف كلا من:

  • تكلفة شراء أو تأجير موقع المحطة
  • تكاليف الآلات والمعدات المطلوبة
  • تكلفة العمالة اللازمة
  • تكاليف التأمين والصيانة

احتساب تكاليف المشروع

يتم احتساب كافة التكاليف التي يتكلفها المشروع والتي يتضمنها هيكل رأس مال ،كما يتم أيضا تقدير كافة الإيرادات المتوقعة وطرح كافة المصروفات ومنها معرفة مدى جدوى المشروع وتحقيق الأرباح المتوقعة وبناء عليها يتم تحديد ما إذا كان المشروع سوف يتم تنفيذه على أرض الواقع أم لا.

عوامل نجاح مشروع محطة الوقود

هناك عدة عوامل يجب النظر إليها لضمان نجاح مشروع محطة وقود. ويعد من أهم عوامل نجاح المشروع هو إعداد دراسة جدوى احترافية تشمل كافة جوانب المشروع من دراسة للسوق والمنافسين ودراسة العملاء المستهدفين والدراسة الفنية والخطة المالية والتي تشمل ميزانية المشروع لمدة 5سنوات ، وذلك لضمان مدى نجاح المشروع قبل تنفيذه. وإليك عوامل نجاح المشروع:

  1. التأكد من أن موقع المشروع مناسب ويسهل الوصول إليه وقريب من الطرق الرئيسية والمناطق السكنية وذلك لأنه من أكثر العوامل الحاسمة لنجاح المشروع .
  2. تصميم وتجهيز المحطة بكافة الأدوات والخدمات المختلفة.
  3. توفير كافة أنواع المشتقات البترولية من وقود وغاز طبيعي وبنزين وديزل.
  4.  إدارة المحطة بشكل جيد وفعال وتوظيف موظفين ذوي خبرة وكفاءة.
  5. التسويق الجيد للمحطة والترويج لها مع فتح قنوات اتصال مع موزعي النفط.
  6. أن تقوم المحطة بتقديم خدمات عالية الجودة والالتزام بمعايير الصحة والسلامة والبيئة.

التراخيص اللازمة لإنشاء محطة وقود

الإجراءات المتبعة لترخيص محطة وقود:

  1. يقوم مالك الأرض بالتقدم لإحدى شركات التسويق المعتمدة لدى الهيئة المصرية العامة للبترول (أو تقوم شركة التسويق بتوفير الأرض بمعرفتها ) في سبيل الحصول على موافقة الهيئة على إقامة محطة البنزين بالموقع المقترح .​
  2. تقوم شركة التسويق بعد ذلك بعمل معاينة للموقع على الطبيعة للتأكد من مطابقة الموقع للاشتراطات الهيئة المصرية العامة للبترول وكذا دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.
  3. تقوم الهيئة بمعاينة الموقع المقترح من شركة التسويق للتأكد من توافر الاشتراطات.
وفيما يلي الاشتراطات التي أقرتها الهيئة المصرية العامة للبترول:
  • مساحة المحطة لا تقل عن 1000 متر مربع.
  • طول الواجهة لا يقل عن 25 متر.
  • المسافة البينية بين المنافذ الواقعة على نفس الاتجاه من الطريق لا تقل عن 500 متر.
  •  لا تؤخذ منافذ التسويق التي تم تقنين أوضاعها في الاعتبار عند احتساب شرط المسافة البينية بين المحطات (عهد أكبر أو أصغر من 200 م - قوائم الأسعار - سوق مدينة - مخازن - مستودعات).
  • وجود عدد 2 دورة مياه على الأقل على ألا تقل أبعاد الواحدة منها عن 100 سم × 150سم.
  • بعد التأكد من توافر جميع الاشتراطات المشار إليها يتم عرض الموضوع على لجنة المحطات بالهيئة لاستصدار موافقة الهيئة على إقامة محطة وقود بالموقع المقترح من شركة التسويق وتكون مشروطة بأن تتماشى مع شروط وتعليمات اللوائح والرخص.

يتم الحصول على موافقة العديد من الجهات المختصة بالدولة للحصول على رخصة التشغيل النهائية من الإدارة المحلية (الأحياء أو مجالس المدن) وهي الجهة المنوط بها التأكد من الحصول على جميع الموافقات المطلوبة.

يمكنك أيضا طلب الحصول على دراسة جدوى محطة وقود الآن من شركة فاليو أفضل شركة استشارات وعمل دراسة جدوى في مصر والسعودية والوطن العربي.

كل ما عليك التواصل معنا الآن على الواتساب (+20 1098432278) (+966592163347) أو عن طريق البريد الإلكتروني على ([email protected])

شارك

احصل على العروض

    أضيف مؤخراً

    ما هى خطة العمل؟
    23 مايو، 2024
    ما هى خطة العمل؟

    ما هى خطة العمل؟ خطة العمل عبارة عن ملخص يوضح الأهداف التي يركز عليها المشروع, وتحدد أيضا الإطار المناسب لتحقيق تلك الأهداف, وهى بذلك الأساس الذي يعتمد عليه المستثمر لعمل دراسة الجدوى الكاملة للمشروع تعتمد خطة العمل على جمع البيانات المفصلة والدقيقة حول القطاع الاقتصادى للمشروع, السوق الداخلي والعمليات التنفيذية للمشروع كفاءة جمع المعلومات, حيث […]

    ما هى الخطة التسويقية؟
    23 مايو، 2024
    ما هى الخطة التسويقية؟

    ما هى الخطة التسويقية؟ يقصد بها الخطة التى توضح أهم الأدوات التسويقية التي تناسب طبيعة المشروع, بهدف تحقيق أعلى نسبة من الترويج, والوصول لأكبر قاعدة من العملاء الخطة التسويقية تركز على تنظيم, تنفيذ ومتابعة الاستراتيجيات التسويقية, بهدف تحقيق أهداف الشركة فى فترة زمنية محددة. ذلك عن طريق استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات التسويقية الخطة التسويقية […]

    أفضل طرق تنشيط المبيعات
    19 مايو، 2024
    أفضل طرق تنشيط المبيعات

    أفضل طرق تنشيط المبيعات فى كل شركة يوحد قسم يسمى المبيعات وهو القسم المسؤول بشكل مباشر عن زيادة مبيعات الشركة, من خلال الاستراتيجيات المناسبة للوصول للعملاء المستهدفين, وهو القسم المسئول ايضا عن تحسين تجربة العملاء, ووضع السياسات السعرية لذلك يكون قسم المبيعات على دراية كافية بالمنتج أو الخدمة التى تقدمها الشركة, حيث يستخدم أهم مميزاته […]

    كيف تقوم بعمل مشروع مربح برأس مال بسيط؟
    9 مايو، 2024
    كيف تقوم بعمل مشروع مربح برأس مال بسيط؟

    كيف تقوم بعمل مشروع مربح برأس مال بسيط؟ وداعا لرتابة الوظيفة, حان وقت تحويل حلمك إلى مشروع ناجح! لطالما اعتقدنا أن الوظيفة توفر الأمان والاستقرار، بينما يُنظر إلى المشروع الخاص كمصدر للمخاطر، لكن مع ازدياد موجات تسريح العمال في أكبر شركات العالم مثل (أمازون، تويتر، جوجل)، وازدياد صعوبة الحصول على وظيفة جديدة، هل لا تزال […]

    دراسة جدوي معرض اجهزة كهربائية
    22 أبريل، 2024
    دراسة جدوى معرض اجهزة كهربائية

    دراسة جدوى معرض اجهزة كهربائية إقامة معرض للأجهزة الكهربائية كفرصة استثمارية لتحقيق النجاح التجاري من الفرص الواعده حيث انه في العصر الحالي تعتبر الأجهزة الكهربائية من المنتجات المعمرة  التي لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة اليومية خصيصا عند تأسيس منزل جديد لذلك سنعرض بعض طرق التسويق المناسبة للمشروع و الأوراق اللازمة لاقامة المشروع وبعض الجوانب […]

    غلاف دراسة جدوى
    27 ديسمبر، 2023
    دراسة جدوى مصنع مستلزمات طبية pdf

    دراسة جدوى مصنع مستلزمات طبية pdf مقدمة دراسة جدوى مصنع مستلزمات طبية pdf في المرحلة الأولى ينتج مصنع المستلزمات الطبية السوائل الوريدية ثم في عملية التوسع ينتج المزيد من المستلزمات الطبية، مثل الشاش الطبي، والضمادات اللاصقة، والقفازات الطبية.وفي هذه المقالة سنتعرف على المنتج محل الدراسة (السوائل الوريدية) مع دراسة سوق المحاليل الوريدية العالمية والتعرف على […]

    26 ديسمبر، 2023
    دراسة جدوى محل عصير

    دراسة جدوى محل عصير مقدمة دراسة جدوى محل عصير تُعد محلات العصائر من المشاريع التجارية الناجحة، حيث تحظى بشعبية كبيرة بين جميع الفئات العمرية. ولكي يكون مشروع محل العصائر ناجحًا، يجب أن يراعي العديد من العوامل، مثل: تفضيلات العملاء والتصميم، ، والفرص والتحديات. دراسة تفضيلات العملاء في العصائر أجريت هذه الدراسة على 236 فردًا تتراوح […]

    24 ديسمبر، 2023
    دراسة جدوى كشك قهوة

    دراسة جدوى كشك قهوة تُعد القهوة من المشروب الأكثر استهلاكًا في العالم، حيث تجاوزت عتبة 2.2 مليار كوب يوميًا. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، منها زيادة الوعي بفوائد القهوة الصحية، وانتشار المقاهي في المدن الكبرى وتقديم القهوة. و في هذه المقالة سنتعرف على تصنيف عملاء الكشك و ما هي العوامل المؤثرة في اختيار العميل للكشك […]

    غلاف دراسة مصنع ثلج
    24 ديسمبر، 2023
    دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج

    دراسة جدوى مشروع مصنع ثلج مشروع مصنع الثلج استثمارٌ واعدٌ لا يحتاج إلى رأس مال كبير وفي هذه المقالة سوف نتعرف على ملخص مشروع لمصنع ثلج و من هم العملاء المستهدفين للمشروع وملخص عملية التصنيع الثلج و ما هي تراخيص المطلوبة للمصنع ثلج بالسعودية مع توصيات عامة من الخبراء لمشروع مصنع الثلج. أولاً. ملخص المشروع […]

    أسسنا هذه الشركة الطموحة لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في تأسيس مشروعاتهم و تطويرها وتنميتها عن طريق إعداد دراسات الجدوى لتلك المشروعات و تزويدهم بأحدث المعلومات و اكثرها مصداقية
    © All rights reserved, V-alue,  
    Carefully crafted by Right Mind
    magnifiercrossmenucross-circle