Value Logo

افضل المشاريع المربحة في السعودية

افضل المشاريع المربحة في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية احد اقوى الدول اقتصاديا بفضل النفط ومشتقاته الذي تشتهر به لكن بعد إطلاق رؤية 2030 تم تحسين أهداف المملكة إلى التنوع الاقتصادي في العديد من المجالات المختلفة  الى جانب تصدير النفط ومشتقاته مما يساعد على نمو و تقدم الاقتصاد السعودي في الوطن العربي وعالميا, و تنقسم هذه المشاريع للعديد من المجالات و منها المشاريع السياحية و العقارية والترفيهية و الصناعية و الترفيهية و الصناعات الغذائية وغيرها من المشاريع. لذلك سوف نعرض لكم بعض افضل المشاريع المربحة في السعودية التي تحفز المملكة علي الاستثمار بها و منها:

دراسة جدوى حاويات بالسعودية

تُعد مشاريع الحاويات من المشاريع المربحة، حيث تُحقق عائدًا استثماريًا مرتفعًا على المدى الطويل.

هذه الدراسة تهدف إلى تقييم جدوى إنشاء مشروع حاويات في السعودية، وذلك من خلال تحليل السوق المستهدف، وتحديد الموقع المناسب، والتقدير المالي الإجمالي للمشروع، وتوقع العائدات والأرباح و ايضا معرفة احتياجات العملاء.حيث بلغت حصة مطاعم الوجبات السريعة الحصة الأكبر من حجم السوق حيث بلغت 35.4% من إجمالي المبيعات في عام 2021 ثم تليها المقاهي حيث استحوذت على 29.2% من إجمالي المبيعات لنفس العام . إلى جانب زيادة حصة المقاهي في عام 2021 مقارنة بعام 2020 وذلك لزيادة أعداد المقاهي الفاخرة شاملة لبعض المأكولات الخفيفة  ايضا بلغ معدل النمو القطاع 13.7% في عام 2021 مقارنة بعام 2020 وذلك نتيجة بدء تعافي الاقتصاد من جائحة كوفد-19 مما يوضح أن مشروع الحاويات له مستقبل واعد بسبب تزايد العرض والطلب.

 دراسة جدوى مصنع فلاتر سيارات 

الفلاتر من الأجزاء الصغيرة الهامة فى السيارة, وتعمل على زيادة العمر الافتراضى للمحرك, نظرا لدورها فى تنقية الوقود والزيت من الشوائب والاوساخ و تعتبر مشروع ذو اهمية كبيرة للملكة لكثرة وتنوع السيارات من حيث تنوع العلامات التجارية و الاستخدام مثل استخدام سيارات  الدفع الرباعي في السفاري وغيرها من الاستخدامات.

يوجد العديد من المميزات لمشروع مصنع الفلاتر  ومنها الطلب المتزايد على قطاع غيار السيارات, بما فى ذلك الفلاتر, وبالتالى يحقق المصنع أرباح عالية إلى جانب التأثير الفعال للفلتر فى حالة تعطل السيارة وتساعد الفلاتر في الحد من الأعطال الميكانيكية التي تعيق حركة وسير السيارة و غيرها من المميزات لهذا المشروع ويوجد العديد من انواع فلاتر السيارات لمختلف الأنواع مثل (فلتر هواء المحرك/ فلتر هواء المكيف / فلتر زيت المحرك) و يمكن التعرف علي التفاصيل المشروع  من خلال المقالة.

مزرعة تربية ابقار حلوب

يعد مشروع تربية الابقار الحلوب من المشاريع التي توفر دخل مرتفع و يمكن توفير العديد من المنتجات من خلالة مثل الالبان و جبن و غيرها من منتجات الألبان ذات الطلب المتزايد في الأسواق.

يجب التأكد من ارتفاع نسبة البيع اختيار الموقع الاستراتيجي لمشروع تربية الأبقار الحلوب للعديد من الأسباب مثل:

  • لابد من اختيار الموقع بناء على المناخ السائد فيه, لتوفير المناخ المناسب لتحفيز الأبقار على إنتاج اللبن
  • تحديد المصادر التوريدية للأعلاف التى يحتاجها المشروع
  • تقليل المسافة بين المزارع والأسواق التوزيعية للألبان للحفاظ عليها من التلف

يوجد العديد من الإجراءات البسيطة لابد من وضعها في الحسبان ومنها:

  • شراء الأبقار ذات السلالات المحلية معروفة بجودة إنتاج الألبان (الأبقار الجاموس) و التي تنتج أنواع من الألبان ذات طعم مستساغ للمستهلكين 
  • استيراد السلالات القادرة على انتاج البان عالية الجودة مثل (ابقار الهولشتاين/ البقار من سلالة براون) المعروفة بقدرتها على إنتاج ضعف الإنتاج الطبيعي للأبقار ذات السلالات المحلية

دراسة جدوى عيادة اسنان

تكمن اهمية إنشاء عيادة اسنان في أنه من المشاريع الهامة والحيوية التي تدر دخلا للمستثمر أو صاحب المشروع حيث أنه أيضا لا يتطلب أن يكون صاحب المشروع حاصلا على مؤهل في الطب ، فيمكن إنشاء وتنفيذ وتجهيز العيادة وبعد ذلك الاستعانة بالأطباء التي يصعب عليهم في البداية إنشاء عيادات خاصة. وتتلخص أهمية مشروع عيادة الأسنان في التالي:

  • توفير العديد من فرص العمل للأطباء والممرضين للعمل في العيادات
  • الحصول على فرص البدء في مشروع مربح وتحقيق عوائد كبيرة
  • تلبية الاحتياجات المحلية المستمرة من الإقبال على خدمات الرعاية والمحافظة على صحة الفم والأسنان
  • المحافظة على صحة الفم والأسنان ومنها التقليل من خطر الإصابة بالتسوس والأمراض المختلفة

تتعدد الخدمات التي تقدمها عيادات الأسنان منها (تنظيف الأسنان واللثة/حشو الأسنان/تركيب الأسنان الاصطناعية/جراحة الفكين/تقويم الأسنان/زراعة الأسنان/علاج اللثة/تبييض الأسنان)

هايبر ماركت

يعد مشروع هايبر ماركت احد افضل المشاريع المربحة في السعودية حيث ان سوق الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية الأكبر والأكثر جاذبية في الشرق الأوسط حيث بلغ حجم سوق المواد الغذائية في المملكة إيرادات قدرها 59 مليون دولار خلال عام 2021م ومن المتوقع أن يصل بنهاية عام 2022 إلى 60.9 مليون دولار ,حيث ينمو سوق المواد الغذائية بمعدل نمو سنوي مركب خلال الفترة من (2022-2027) بنسبة 3.90% ، فيما تمثل الواردات نحو 78% من حجم السوق . كما أشارت الاحصائيات بأن حجم الاستثمار فى صناعة المنتجات الغذائية وصلت نحو 88 مليار ريال وهذا يمثل حوالي 6.12 % من حجم الاستثمارات فى القطاع الصناعي. بلغ حجم استهلاك المواد الغذائية في السعودية 2021 نحو 221 مليار ريال (59 مليار دولار) وذلك بنسبـة نمو 6% سنويا.

كما يعتبر قطاع تجارة الجملة والتجزئة رابع أهم قطاع من حيث المساهمة في الناتج المحلي غير النفطي بعد قطاع الخدمات الحكومية والصناعات التحويلية وخدمات التأمين العقارية.

حقق قطاع تجارة التجزئة والجملة في السعودية ناتجا إجماليا عام 2021 نحو 239.3 مليار ريال مقابل نحو 220.18 مليار ريال لعام 2020 وذلك بمعدل نمو وصل إلى 8.7 % بما يعادل نحو 19.14 مليار ريال .

احتل قطاع تجارة التجزئة المرتبة السابعة عالميًا فى السعودية لتأتي بعد كل من: الصين، والهند، وماليزيا، وغانا، وإندونيسيا، والسنغال، وذلك بحسب تصنيف مؤشر تطوير التجزئة العالمي 2019 الذي يصنف أهم 30 دولة ناشئة بالنسبة إلى الاستثمار في قطاع التجزئة بجميع أنحاء العالم.

وهذا يعنى تمتع المملكة بمزيج من الفرص الواعدة في السوق المحلي التي جعلتها وجهة مثالية للاستثمار العالمي في مختلف قطاعاتها الاقتصادية ومنها قطاع البيع بالتجزئة الذي يعد من القطاعات الواعدة والفرص الكبيرة أمام االتجار لنقل استثماراتهم إلى المملكة بما يضمن القدرة على توفير خدمات العملاء بشكل أفضل وأسرع وبأعلى مستوى جودة ممكنة.

مصنع بلك

يوجد أهمية الاستراتيجية لمصانع البلك الأوتوماتيكي التي تساهم في النهضة العمرانية التي تشهدها غالبية الدول, مما يدعم الطلب على مواد البناء وأهمها البلك وذلك لصلابتة والقدرة على العزل لذلك يستخدم في بناء الجدران الداخلية والخارجية والأسوار والأعمدة والعديد من التطبيقات الهندسية الاستراتيجية و مما يساعد على إنتاج البلك الأوتوماتيكي بشكل دوري هو عدم احتياج المصنع الى ايدي عاملة كثيرة و التخفيض في تكاليف العمالة

و من المواصفات القياسية لمصنع البلك من ناحية المساحة هي:

  • تصميم المصنع بالمساحة الكافية لإقامة الورش والمخازن ومناطق التصنيع
  • تحديد المساحة وفقا للمعدات المستخدمة وكذلك الحجم الإنتاجية للمصنع
  • تتراوح المساحة التقديرية للمصنع بين 1000 إلى 2000 متر مربع

فئة العملاء التى يستهدفها المصنع:

  • الشركات العقارية
  • المراكز التجارية
  • القري السياحية تحت الإنشاء
  • الأسواق

 محطات الوقود

تتعدد أهمية إنشاء مشروع محطة البنزين حيث يسد المشروع  العديد من احتياجات أصحاب السيارات من استخدام الوقود والبنزين لان الوقود يعد المورد الوحيد لتشغيل السيارات الي جانب الموارد النظيفة حديثة الظهور، وزيادة الطلب على السيارات في العالم يزيد من الطلب على خدمات السيارات بشكل عام ومنها على محطات الوقود بشكل خاص.

تعتبر محطات الوقود من العوامل الهامة لتقليل الانبعاثات و توفر عائد استثماري مرتفع بسبب الاستهلاك اليومي للمواد البترولية وخدمات الصيانة التي تقدمها محطة الوقود وتعد محطات الوقود من المشاريع ذات القدرة العالية على النمو و سبب تعدد الخدمات التي تقدمها مثل وقود السيارات و خدمات تنظيف السيارات و زيوت التشحيم و يمكنك التعرف على المزيد عن المواصفات القياسية لمحطة الوقود وغيرها من المعلومات من خلال المقالة المخصصة لمحطات الوقود.

مركز استجمام و استشفاء

المساحة الاستراتيجية لمركز الاستجمام والاستشفاء

تختلف المساحة وفقا للعوامل التالية

  • نوع الخدمات والأنشطة المقدمة من المركز
  • عدد العملاء والزوار المترددين على المركز
  • الميزانية المخصصة للمركز
  • يتم إقامة المركز على مساحة تتراوح من 50 حتى 200 فدانا

معايير اختيار موقع مركز الاستجمام والاستشفاء

  • مراعاة عنصر الطبيعة والمناظر الخلابة
  • اختيار منطقة محدودة السكان والمرافق لوفرة الهدوء المطلوب
  • سهولة الوصول للمركز من خلال مجموعة متنوعة من وسائل النقل
  • اختيار موقع مزود بكافة أشكال البنية التحتية المؤثرة على نشاط المركز
  • التأكد من المستوى الأمنى للموقع لضمان سلامة المرضى الذين يتواجدون لساعات طويلة

اكتشف مستقبل الاستثمار في السعودية الآن! تعرف على أبرز المشاريع الرائدة وكيف يمكنك الاستفادة منها.  اقرأ المزيد وكن جزءًا من النهضة الاقتصادية في المملكة. و يمكنك الحصول علي استشارتك المجانية للمعرفة المزيد عن المعلومات عن المشروع الانسب لك يمكن التواصل معنا من خلال:

شارك

احصل على العروض

    أضيف مؤخراً

    كيفية اعداد خطة عمل؟
    13 يونيو، 2024
    كيفية اعداد خطة عمل؟

    كيفية اعداد خطة عمل؟ كيفية اعداد خطة عمل؟ سؤال يطرحة العديد من اصحاب الاعمال الناشئة و هي ببساطة خطة يتم فيها جمع الخطط والاستراتيجيات التي يتم إنشاؤها تحديد رؤية وأهداف الشركة قصيرة المدى وطويلة المدى و لذلك يتم دمجها معا لتكون مرجع للشركة عن أهدافها و سياسات العمل بها الي جانب توضيح أساليب بناء المشروع […]

    أنواع إعادة الهيكلة
    11 يونيو، 2024
    أنواع إعادة الهيكلة

    أنواع إعادة الهيكلة نبذة عن أنواع إعادة الهيكلة تتعرض الشركات والمؤسسات عادة لأزمات طارئة تحتاج إلى حلول فورية فعالة, هنا يأتي دور إعادة الهيكلة, لوضع الاستراتيجيات والخطط المناسبة لمعالجة الأزمات, والتي تختلف وفقا للأزمة وتلجأ الشركات لإعادة الهيكلة بهدف التغلب على المشكلات الخاصة بالتنظيم التشغيلى والمالى, وتكون الأهداف الرئيسية للشركات من إعادة الهيكلة هو زيادة […]

    دليل شامل لخطة استراتيجية
    11 يونيو، 2024
    دليل شامل لعمل خطة استراتيجية

    دليل شامل لعمل خطة استراتيجية دليل شامل لعمل خطة استراتيجية: الخطة الاستراتيجية هي خطة يتم إنشاؤها لتحديد الأهداف الأساسية للمشروع والتي تعتبر من العوامل الاساسية لتحديد اولوية الشركات و المشاريع بمختلف أحجامها حيث تشمل تحليل شامل للشركة داخليا ( من ناحية بيئة العمل و قدرة الموظفين على إتمام المهام) وخاريجا ( القدر الذي تستحوذ الشركة […]

    ما هو التخطيط الاستراتيجى؟
    9 يونيو، 2024
    ما هو التخطيط الاتستراتيجى؟

    ما هو التخطيط الاستراتيجى؟ لمعرفة إجابة السؤال " ما هو التخطيط الاتستراتيجى؟" يمكنك الإطلاع على المقالة التالية التخطيط الاستراتيجي هو نمط حديث ومتطور من أنماط التخطيط التى تعتمد عليها المؤسسات, حيث تستطيع من خلاله اكتشاف الفرص المستقبلية التي يمكن الاستفادة منها في تقوية وضع المؤسسة الاستثمارى, إضافة إلى تحديد التهديدات التى قد تواجه المؤسسة وبالتالي […]

    هيكل تنظيمى جاهز
    5 يونيو، 2024
    هيكل تنظيمى جاهز

    هيكل تنظيمى جاهز  نبذة عن الهيكل التنظيمى الجاهز الهيكل التنظيمى هو الإطار الرسمى الذى ينظم العمل داخل المؤسسة, عن طريق تنظيم وتوزيع الأدوار المختلفة, والتنسيق بين الوحدات الإدارية ووضع القواعد المنظمة للعمل يركز الهيكل التنظيمي بشكل واضح على وضع نظام إداري فعال للموارد البشرية, حيث انه هيكل تنظيمي السلوك والتفاعل داخل المؤسسة بما يحقق أهدافها, […]

    خطة إدارة مخاطر المشروع pdf
    30 مايو، 2024
    خطة إدارة مخاطر المشروع pdf

    خطة إدارة مخاطر المشروع pdf خطة إدارة مخاطر مشروع pdf تتعرض المؤسسات لمجموعة واسعة من المخاطر التي قد تؤثر على أدائها وسمعتها وربحيتها لذلك تلجأ المشاريع الضخمة والمؤسسات إلى إنشاء إدارة المخاطر إدارة المخاطر :هي  استراتيجية أساسية  لأي مؤسسة أو مشروع ناجح ,حيث أن إدارة المخاطر أمرًا لا غنى عنه لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من […]

    اعادة الهيكلة ودورها فى نجاح الشركات
    30 مايو، 2024
    إعادة الهيكلة ودورها فى نجاح الشركات

    إعادة الهيكلة ودورها فى نجاح الشركات إعادة الهيكلة: هي مبادرة استراتيجية تتبناها الشركات لتغيير مسار الأنشطة والعمل داخلها-وهى ليست مجرد مجموعة من التعديلات-ولكنها مجموعة من الخطوات التحويلية التي تعزز ازدهار الشركة فى وجود العقبات الاقتصادية تركز عملية إعادة الهيكلة على الجوانب الاستراتيجية التالية: الإطار التنظيمي الهيكل المالى العمليات التشغيلية دوافع الشركات فى عملية إعادة الهيكلة […]

    إعادة هيكلة الشركات المتعثرة
    29 مايو، 2024
    إعادة هيكلة الشركات المتعثرة

    إعادة هيكلة الشركات المتعثرة إعادة هيكلة الشركات المتعثرة هي المرحلة ضرورية عندما تواجه الشركة صعوبات مالية شديدة الخطورة قد تؤدي إلى إفلاسها إذا لم يتم التدخل تهدد المشروع او الاستثمار بالانهيار, حيث انها تساعد الاستثمار او المشروع على  الاستمرار في السوق بشكل مستدام. تشمل هذه العملية عادةً التالى: إعادة جدولة الديون تغييرات في هيكل رأس […]

    تحديد المخاطر والفرص
    28 مايو، 2024
    تحديد المخاطر والفرص

    تحديد المخاطر والفرص المخاطر هي عوامل تؤثر بالسلب على المشروع, وتلحق الضرر بالعملية الإنتاجية, وقد تكون تلك العوامل من داخل المؤسسة أو خارجها, لذلك تحتاج المخاطر إلى عملية إدارة فعالة للحد من تأثيرها السلبي حتى لا تضر بإستراتيجيات المشروع أما الفرص فهى تدعم نجاح المشروع, وتحتاج الفرص دائما إلى البحث عنها, وإجراء التقييم المناسب لها […]

    أسسنا هذه الشركة الطموحة لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في تأسيس مشروعاتهم و تطويرها وتنميتها عن طريق إعداد دراسات الجدوى لتلك المشروعات و تزويدهم بأحدث المعلومات و اكثرها مصداقية
    © All rights reserved, V-alue,  
    Carefully crafted by Right Mind
    magnifiercrossmenucross-circle